نماءتفتتح محطة تحلية مياه جديدة شمال قطاع غزة

افتتحت الجمعية الوطنية للتنمية والتطوير ” نماء ” محطة تحلية مياه جديدة في منطقة السلاطين غرب مدينة بيت لاهيا بتمويل كريم من البنك الإسلامي للتنمية _ جدة وإشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP مساء الخميس 18/5 بحضور الدكتور منير البرش رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية، والسيد باسل ناصر مدير مؤسسة UNDP في قطاع غزة، والسيد عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا و الأستاذ عمر البرش وكيل وزارة العدل والحاج مصطفى القانوع رئيس بلدية جباليا السابق و الدكتور منذر سالم ممثل سلطة المياه ومختار آل السلطان الحاج ابو عاطف السلطان ولفيف من الوجهاء والمخاتير والشخصيات الاعتبارية والوطنية وأهالي حي السلاطين.

وأعرب د ” البرش” عن سعادته بافتتاح هذه المحطة التي جاءت بعد جهد كبير من خلال التواصل مع الجهات المانحة لتخرج الى حيز النور، مثمناً الدعم السخي والمعطاء من البنك الإسلامية للتنمية في جدة لإنشاء هذه المحطة التي ستسهم في التقليل من مشكلة المياه التي باتت معضلة كبيرة في قطاع غزة.

وأشارد” البرش” الى أن قطاع غزة يعاني من مشكلة كبيرة تتجسد في ازدياد نسبة التلوث والنيترات في المياه الجوفية، مما يجعلها غير صالحة للشرب وهو ما دفع الجمعية للسعي لإنشاء محطات تحلية مياه مقامة بشكل صحي ومرخص من الجهات المسئولة لخدمة أبناء شعبنا الفلسطيني.

وقال د “البرش ” إذا وجدت الإرادة والاخلاص والنية الصادقة لخدمة أبناء شعبنا ستتذلل كل الصعاب منوها إلى أن هذا المشروع ليس الأول لمؤسسته، بل تمتلك عدة مشاريع من محطات التحلية والمنشآت الرياضية وغيرها وأن هناك مشروع محطة مياه جديدة سيتم تدشينها في محافظة خانيونس خلال الفترة المقبلة متمنيا أن تخدم المشاريع أبناء شعبنا الفلسطيني.

وفي ختام كلمته قدم الشكر لبلدية بيت لاهيا ومؤسسة UNDP ولعائلة السلطان ولسلطة المياه وكل من ساهم في انجاح هذا المشروع

من جانبه أكد السيد عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا على ضرورة الاهتمام الكبير بموضوع المياه نظراً لازدياد المشاكل والملوثات التي باتت تهدد صحة الإنسان.

وثمن الدحنون دور مؤسسة نماء المعطاء من خلال نوعية المشاريع التي تطرحها ومن أهمها محطات تحلية المياه التي بات قطاع غزة بأمس الحاجة إليها للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا الفلسطيني.

وقدم ” الدحنون” شكره للبنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة UNDP لإنشاء محطة تحلية المياه لدعم ابناء فلسطين.

بدورة أكد الحاج “أبو عاطف السلطان” مختار عائلة السلطان التي تم إنشاء محطة التحلية فيها على أهمية مثل هذه المشاريع ودورها المميز في التقليل من مشكلة تلوث المياه وخطورتها على الإنسان.

وأثنى ” السلطان” على دور المؤسسة الوطنية للتنمية والتطوير “نماء” ممثلة برئيسها الدكتور منير البرش وما تقدمة من مشاريع خيرية وتنموية تخدم أبناء شعبنا الفلسطيني وكذلك دور بلدية بيت لاهيا لتذليل كافة العقبات لإنجاح المشاريع الخيرية.

أما السيد باسل ناصر مدير مؤسسة UNDP أشار إلى أن مؤسسته تعتبر قطاع المياه من أهم القطاعات والتي تحظى بتركيز كبير من خلال تجنيد المشاريع والدعم لها لإنهاء مشاكل التلوث في المياه.

ونوه ناصر إلى أن 95% من المياه في قطاع غزة غير صالحة للشرب بسبب التلوث وهذا ما يسبب اضرار كبيرة على المستفيدين نظراً لأهمية المياه كونها مصدر أساسي لاستمرار المياه وهو ما يجعل محطات تحلية المياه أحد الحلول الهامة لهذه المشكلة.

وقدم ” ناصر” شكره للبنك الإسلامي للتنمية ولبلدية بيت لاهيا ولعائلة السلطان ولطاقم العمل في مؤسسته، متمنياً التوفيق لمؤسسة نماء في استمرار إنشاء مثل هذه المشاريع.

يشار إلى ان الجمعية الوطنية لتطوير والتنمية “نماء” سبق وأن انشأت محطتين لتحلية المياه وبانتظار انشاء محطة جديدة في خانيونس في إطار اهتمامها في مثل هذه المشاريع

IMG-20170519-WA0004 IMG-20170519-WA0005 IMG-20170519-WA0006 IMG-20170519-WA0007 IMG-20170519-WA0008 IMG-20170519-WA0010 IMG-20170519-WA0011 IMG-20170519-WA0012 IMG-20170519-WA0013 IMG-20170519-WA0014 IMG-20170519-WA0015 ')}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق